شات الله القدوس
شات الله القدوس يرحب بكم ويتمنى لكم قضى امتع الاوقات مع اولاد يسوع

شات الله القدوس

شات ومنتدى الله القدوس يرحب بكم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» الظهور الثالث
السبت سبتمبر 07, 2013 11:02 am من طرف مرتضى

» آية وقول وحكمة أعداد الاب القمص أفرايم الانبا بيشوى ليوم 8/28
الأربعاء أغسطس 28, 2013 10:29 am من طرف بن الملك

» المحاربات الروحيه
الثلاثاء أغسطس 27, 2013 3:12 am من طرف بن الملك

» آية وقول وحكمة أعداد الاب القمص أفرايم الانبا بيشوى ليوم 8/27
الإثنين أغسطس 26, 2013 1:18 pm من طرف بن الملك

» سيره الشهيده هناء يسرى زكى شهيده القديسين
الإثنين أغسطس 26, 2013 1:07 pm من طرف بن الملك

» آية وقول وحكمة أعداد الاب القمص أفرايم الانبا بيشوى ليوم 8/26
الأحد أغسطس 25, 2013 3:18 pm من طرف بن الملك

» نصلى للربي يسوع المسيح
الأحد أغسطس 25, 2013 8:12 am من طرف بن الملك

» ظهور العذراء فى شبرا " كنيسة القديسة دميانة " فى مصر 16 برمهات 1702 ش - 25 مارس 1986 م
الجمعة أغسطس 02, 2013 1:28 pm من طرف Admin

» بيــــــــــــان من المقر الباباوى بالقاهرة
الجمعة أغسطس 02, 2013 1:26 pm من طرف Admin

»  تقرير اللجنة التى شكلها قداسة البابا كيرلس السادس
الجمعة أغسطس 02, 2013 1:25 pm من طرف Admin

»  الظهور الرابع
الجمعة أغسطس 02, 2013 1:25 pm من طرف Admin

» الظهور الثانى
الجمعة أغسطس 02, 2013 1:22 pm من طرف Admin


شاطر | 
 

 حق‏ ‏المسيحي‏ ‏في‏ ‏معاتبة‏ ‏المسئ‏ ‏إليه‏

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

sms : إن كان الرب معنا فمن علينا
بيانات العضو

عدد المساهمات : 716
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
العمر : 26

مُساهمةموضوع: حق‏ ‏المسيحي‏ ‏في‏ ‏معاتبة‏ ‏المسئ‏ ‏إليه‏   الإثنين يوليو 22, 2013 6:19 am

حق‏ ‏المسيحي‏ ‏في‏ ‏معاتبة‏ ‏المسئ‏ ‏إليه‏ (2)‏ 
بقلم‏ ‏المتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس 

إن‏ ‏ما‏ ‏قلناه‏ ‏عن‏ ‏الغفران‏ ‏هو‏ ‏نصف‏ ‏الحقيقة‏, ‏هذا‏ ‏النصف‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏يتكلم‏ ‏به‏ ‏وعاظنا‏ ‏من‏ ‏علي‏ ‏منابر‏ ‏التعليم‏, ‏ولكنهم‏ ‏يهملون‏ ‏عادة‏ ‏النصف‏ ‏الآخر‏ ‏من‏ ‏الحقيقة‏. ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏يعلم‏ ‏به‏ ‏مخلصنا‏ ‏في‏ ‏موضعه‏.‏
وهذا‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏يقوله‏ ‏ربنا‏ ‏وفاديناإن‏ ‏أخطأ‏ ‏إليك‏ ‏أخوك‏, ‏فاذهب‏ ‏وعاتبه‏ ‏بينك‏ ‏وبينه‏ ‏علي‏ ‏انفراد‏. ‏فإن‏ ‏سمع‏ ‏لك‏ ‏فقد‏ ‏ربحت‏ ‏أخاك‏, ‏وإن‏ ‏لم‏ ‏يسمع‏ ‏لك‏ ‏فخذ‏ ‏معك‏ ‏واحدا‏ ‏أو‏ ‏اثنين‏ ‏آخرين‏, ‏كي‏ ‏تثبت‏ ‏كل‏ ‏كلمة‏ ‏بشهادة‏ ‏اثنين‏ ‏أو‏ ‏ثلاثة‏, ‏فإن‏ ‏رفض‏ ‏أن‏ ‏يسمع‏ ‏لهم‏ ‏فأخبر‏ ‏الكنيسة‏, ‏فإن‏ ‏رفض‏ ‏أن‏ ‏يسمع‏ ‏للكنيسة‏ ‏فليكن‏ ‏بالنسبة‏ ‏إليك‏ ‏كوثني‏ ‏وعشار‏(‏مت‏18:15-17).‏
هنا‏ ‏نريد‏ ‏أن‏ ‏نضع‏ ‏خطا‏ ‏سميكا‏ ‏بل‏ ‏عدة‏ ‏خطوط‏ ‏تحت‏ ‏كلمةإن‏ ‏أخطأ‏ ‏إليك‏ ‏أخوك‏, ‏فاذهب‏ ‏وعاتبه‏ ‏بينك‏ ‏وبينه‏ ‏علي‏ ‏انفراد‏, ‏فإن‏ ‏سمع‏ ‏لك‏ ‏فقد‏ ‏ربحت‏ ‏أخاك‏, ‏وإن‏ ‏لم‏ ‏يسمع‏ ‏لك‏, ‏فخذ‏ ‏معك‏ ‏واحدا‏ ‏أو‏ ‏اثنين‏ ‏آخرين‏. ‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏النصف‏ ‏الثاني‏ ‏من‏ ‏الحقيقة‏.‏وهو‏ ‏المكمل‏ ‏للنصف‏ ‏الأول‏. ‏فلقد‏ ‏عرفنا‏ ‏أن‏ ‏من‏ ‏واجبنا‏ ‏أن‏ ‏نغفر‏ ‏لمن‏ ‏أساء‏ ‏إلينا‏ ‏جهلا‏ ‏أو‏ ‏من‏ ‏غير‏ ‏عمد‏, ‏ولو‏ ‏كان‏ ‏ذلك‏ ‏مئات‏ ‏المرات‏. ‏لكن‏ ‏مخلصنا‏ ‏نفسه‏ ‏أعطي‏ ‏للإنسان‏ ‏حق‏ ‏معاتبة‏ ‏من‏ ‏أخطأ‏ ‏إليه‏. ‏إنه‏ ‏لم‏ ‏يقل‏(‏اغفر‏) ‏بلا‏ ‏قيد‏ ‏أو‏ ‏شرط‏, ‏بل‏ ‏أعطي‏ ‏للإنسان‏ ‏حقا‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏يعاتب‏ ‏من‏ ‏أساء‏ ‏إليه‏. ‏وهذه‏ ‏نقطة‏ ‏مهمة‏ ‏في‏ ‏العلاقات‏ ‏الإنسانية‏ ‏المسيحية‏. ‏وكما‏ ‏يقول‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏يشوع‏ ‏بن‏ ‏سيراخ‏:‏عاتب‏ ‏صديقك‏ ‏فلعله‏ ‏لم‏ ‏يفعل‏, ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏قد‏ ‏فعل‏ ‏فلا‏ ‏يعود‏ ‏يفعل‏. ‏عاتب‏ ‏صديقك‏ ‏فلعله‏ ‏لم‏ ‏يقل‏, ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏قد‏ ‏قال‏ ‏فلا‏ ‏يكرر‏ ‏القول‏. ‏عاتب‏ ‏صديقك‏ ‏فإن‏ ‏النميمة‏ ‏كثيرة‏. ‏ولا‏ ‏تصدق‏ ‏كل‏ ‏كلام‏, ‏فرب‏ ‏زال‏ ‏ليست‏ ‏زلته‏ ‏من‏ ‏قلبه‏(‏ابن‏ ‏سيراخ‏ 19:13-16).‏
إذن‏ ‏من‏ ‏حق‏ ‏الإنسان‏ ‏أن‏ ‏يعاتب‏ ‏من‏ ‏أساء‏ ‏إليه‏. ‏وهذه‏ ‏المعاتبة‏ ‏نافعة‏ ‏وضرورية‏, ‏حتي‏ ‏يعرف‏ ‏المسئ‏ ‏أن‏ ‏الفعل‏ ‏أو‏ ‏القول‏ ‏الذي‏ ‏أساء‏ ‏به‏ ‏إلي‏ ‏غيره‏ ‏قد‏ ‏جرح‏ ‏شعور‏ ‏هذا‏ ‏الغير‏ ‏وأذاه‏.‏فإذا‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏هناك‏ ‏معاتبة‏, ‏ربما‏ ‏كان‏ ‏المسئ‏ ‏لا‏ ‏ينتبه‏ ‏إلي‏ ‏خطئه‏, ‏وربما‏ ‏أيضا‏ ‏يتمادي‏ ‏فيه‏ ‏إما‏ ‏عن‏ ‏جهل‏ ‏أو‏ ‏عن‏ ‏قصد‏. ‏لابد‏ ‏للمسئ‏ ‏أن‏ ‏يتبين‏ ‏أنه‏ ‏لايعامل‏ ‏حيوانات‏ ‏أو‏ ‏جمادات‏, ‏بل‏ ‏يعامل‏ ‏كائنات‏ ‏بشرية‏ ‏حية‏ ‏لها‏ ‏شعور‏ ‏ولها‏ ‏إحساس‏ ‏ولها‏ ‏كرامة‏, ‏وأنه‏ ‏بتصرفه‏ ‏أو‏ ‏بكلماته‏ ‏قد‏ ‏أذي‏ ‏شعور‏ ‏غيره‏ ‏ومس‏ ‏كرامته‏.‏
إن‏ ‏المعاتبة‏ ‏تشعره‏ ‏بخطئه‏ ‏وتنبهه‏ ‏إلي‏ ‏نتائج‏ ‏تصرفه‏ ‏بالنسبة‏ ‏إلي‏ ‏غيره‏ ‏إذا‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏منتبها‏ ‏إلي‏ ‏ذلك‏. ‏ثم‏ ‏هي‏ ‏توقفه‏ ‏عند‏ ‏حده‏ ‏فلايتمادي‏ ‏في‏ ‏تصرفه‏ ‏أو‏ ‏في‏ ‏قوله‏ ‏إلي‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏أبعد‏. ‏وهذا‏ ‏معني‏ ‏قول‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدسعاتب‏ ‏صديقك‏ ‏فلعله‏ ‏لم‏ ‏يقل‏. ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏قد‏ ‏قال‏ ‏فلا‏ ‏يكرر‏ ‏القول‏.‏
من‏ ‏دون‏ ‏المعاتبة‏ ‏والمحاسبة‏ ‏والمواجهة‏ ‏قد‏ ‏لا‏ ‏يتبين‏ ‏المسئ‏ ‏مدي‏ ‏إساءته‏, ‏ومدي‏ ‏الأثر‏ ‏الذي‏ ‏أحدثه‏ ‏تصرفه‏ ‏أو‏ ‏قوله‏ ‏في‏ ‏نفوس‏ ‏الذين‏ ‏أساء‏ ‏إليهم‏. ‏فيبدأ‏ ‏أن‏ ‏يتعلم‏ ‏كيف‏ ‏يحسب‏ ‏لتصرفه‏ ‏وكلامه‏ ‏حسابا‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يتصرف‏ ‏وقبل‏ ‏أن‏ ‏يتكلم‏, ‏وعلي‏ ‏هذا‏ ‏الأساس‏ ‏تتقدم‏ ‏العلاقات‏ ‏الإنسانية‏, ‏ويتعلم‏ ‏الصغار‏ ‏والكبار‏ ‏كيف‏ ‏يعاملون‏ ‏الناس‏, ‏وكيف‏ ‏يرعون‏ ‏آداب‏ ‏الحديث‏ ‏وآداب‏ ‏التصرف‏.‏
كم‏ ‏إنسان‏ ‏من‏ ‏الذين‏ ‏نعايشهم‏ ‏ينفجر‏ ‏في‏ ‏غيره‏- ‏حينما‏ ‏ينفعل‏- ‏بغير‏ ‏حساب‏ ‏بكلمات‏ ‏مؤلمة‏ ‏بذيئة‏ ‏جارحة‏, ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏يفاخر‏ ‏بنفسه‏ ‏ويقول‏ ‏أنا‏ ‏إنسان‏ ‏أبيض‏ ‏القلب‏: ‏أغضب‏ ‏ولكنني‏ ‏سريعا‏ ‏ما‏ ‏أصفح‏, ‏أشتم‏ ‏ولكنني‏ ‏لا‏ ‏أحقد‏.‏
أيها‏ ‏الأخ‏! ‏أتمدح‏ ‏نفسك‏ ‏علي‏ ‏ذلك؟‏ ‏كيف‏ ‏تجرؤ‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏تصف‏ ‏ذاتك‏ ‏بنقاوة‏ ‏القلب‏ ‏وصفاء‏ ‏الضمير‏, ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏قد‏ ‏أفرغت‏ ‏سمك‏ ‏في‏ ‏غيرك‏, ‏وبعد‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏قد‏ ‏آذيت‏ ‏شعوره‏, ‏وآلمته‏ ‏بتصرفك‏ ‏وبكلماتك‏, ‏وهدرت‏ ‏كرامته‏, ‏ومزقت‏ ‏أحشاءه‏ ‏من‏ ‏الغيظ‏ ‏والألم؟‏ ‏إنك‏ ‏قد‏ ‏نفست‏ ‏عن‏ ‏نفسك‏, ‏ولكنك‏ ‏نفثت‏ ‏شرك‏ ‏في‏ ‏قلب‏ ‏غيرك‏, ‏فأنت‏ ‏استرحت‏ ‏علي‏ ‏حساب‏ ‏إيلام‏ ‏غيرك‏!‏
ألا‏ ‏تعلم‏ ‏يا‏ ‏أخي‏ ‏أن‏ ‏الكلمة‏ ‏الجارحة‏ ‏تكون‏ ‏أحيانا‏ ‏أحد‏ ‏من‏ ‏السيف؟
ألا‏ ‏تري‏ ‏أنه‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏الأحيان‏ ‏يتمني‏ ‏الإنسان‏ ‏الموت‏, ‏علي‏ ‏أن‏ ‏يسمع‏ ‏كلمة‏ ‏جارحة؟
لذلك‏ ‏كانت‏ ‏المعاتبة‏ ‏لازمة‏ ‏وضرورية‏, ‏حتي‏ ‏يتبين‏ ‏المخطئ‏ ‏مبلغ‏ ‏خطئه‏, ‏ويعرف‏ ‏مدي‏ ‏الجرح‏ ‏الذي‏ ‏أحدثه‏ ‏في‏ ‏غيره‏ ‏بسوء‏ ‏تصرفه‏ ‏أو‏ ‏قبح‏ ‏كلماته‏, ‏وحتي‏ ‏لا‏ ‏يعود‏ ‏من‏ ‏جديد‏ ‏إلي‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏التصرف‏ ‏المؤلم‏.‏
هذا‏ ‏فضلا‏ ‏عما‏ ‏في‏ ‏المعاتبة‏ ‏من‏ ‏كشف‏ ‏الحقيقة‏ ‏التي‏ ‏قد‏ ‏تكون‏ ‏مجهولة‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏المسئ‏ ‏والمساء‏ ‏إليه‏. ‏فقد‏ ‏يكون‏ ‏التصرف‏ ‏أو‏ ‏الكلام‏ ‏ببراءة‏ ‏أو‏ ‏بحسن‏ ‏قصد‏, ‏وقد‏ ‏يكون‏ ‏أحد‏ ‏الطرفين‏ ‏أو‏ ‏كلاهما‏ ‏قد‏ ‏أساء‏ ‏الفهم‏. ‏فالمعاتبة‏ ‏تجلو‏ ‏ما‏ ‏في‏ ‏قلوب‏ ‏الناس‏ ‏من‏ ‏مشاعر‏ ‏المرارة‏, ‏لأنها‏ ‏تنير‏ ‏أمام‏ ‏الأطراف‏ ‏المتنازعة‏ ‏ما‏ ‏عساه‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏قد‏ ‏نشأ‏ ‏من‏ ‏غضب‏ ‏نتيجة‏ ‏لسوء‏ ‏الفهم‏ ‏أو‏ ‏سوء‏ ‏التعبير‏.‏
ثم‏ ‏إن‏ ‏هناك‏ ‏بعض‏ ‏التصرفات‏ ‏أو‏ ‏الأقوال‏ ‏تنقل‏ ‏إلي‏ ‏الناس‏ ‏نقلا‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏وسطاء‏. ‏والنقل‏ ‏قابل‏ ‏لأن‏ ‏يفسد‏ ‏العلاقات‏ ‏بين‏ ‏الناس‏, ‏سواء‏ ‏كان‏ ‏ذلك‏ ‏لعدم‏ ‏أمانة‏ ‏الناقل‏, ‏أو‏ ‏لعدم‏ ‏دقته‏ ‏في‏ ‏النقل‏, ‏وعدم‏ ‏الأمانة‏ ‏شر‏ ‏مقصود‏, ‏وعدم‏ ‏الدقة‏ ‏شر‏ ‏غير‏ ‏مقصود‏. ‏ولكن‏ ‏كليهما‏ ‏شر‏ ‏وينجم‏ ‏عنه‏ ‏شر‏ ‏أو‏ ‏مجموعة‏ ‏شرور‏. ‏وكم‏ ‏من‏ ‏البلاايا‏ ‏والحروب‏ ‏والمنازعات‏ ‏والمخاصمات‏ ‏نشبت‏ ‏بين‏ ‏الأفراد‏ ‏والعائلات‏ ‏بسبب‏ ‏نقل‏ ‏أنباء‏ ‏أو‏ ‏تصريحات‏ ‏أو‏ ‏أقوال‏ ‏لم‏ ‏يرع‏ ‏الذين‏ ‏نقلوها‏, ‏الأمانة‏ ‏والنزاهة‏ ‏ثم‏ ‏الدقة‏ ‏في‏ ‏نقلها‏.‏
لذلك‏ ‏كانت‏ ‏المعاتبة‏, ‏ولاسيما‏ ‏بالمواجهة‏, ‏نافعة‏ ‏بل‏ ‏ضرورية‏, ‏لأنها‏ ‏تجلو‏ ‏الحقيقة‏, ‏ولا‏ ‏تدع‏ ‏فرصة‏ ‏للنميمة‏ ‏وما‏ ‏يتبعها‏ ‏من‏ ‏مضار‏ ‏وشرور‏.‏
يقول‏ ‏النص‏ ‏الإلهي‏ ‏المقدس‏:‏عاتب‏ ‏صديقك‏, ‏فلعله‏ ‏لم‏ ‏يفعل‏. ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏قد‏ ‏فعل‏ ‏فلا‏ ‏يعود‏ ‏يفعل‏. ‏عاتب‏ ‏صديقك‏, ‏فلعله‏ ‏لم‏ ‏يقل‏, ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏قد‏ ‏قال‏, ‏فلا‏ ‏يكرر‏ ‏القول‏. ‏عاتب‏ ‏صديقك‏, ‏فإن‏ ‏النميمة‏ ‏كثيرة‏. ‏ولا‏ ‏تصدق‏ ‏كل‏ ‏كلام‏. ‏فرب‏ ‏زال‏ ‏ليست‏ ‏زلته‏ ‏من‏ ‏قلبه‏.‏
إذن‏ ‏لقد‏ ‏أعطاك‏ ‏الرب‏ ‏الإله‏ ‏حق‏ ‏المعاتبة‏. ‏فمن‏ ‏حقك‏ ‏أن‏ ‏تعاتب‏ ‏من‏ ‏أساء‏ ‏إليك‏. ‏وقد‏ ‏تتنازل‏ ‏أنت‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏الحق‏, ‏وقدلا‏ ‏تتنازل‏ ‏عنه‏, ‏لكنه‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏حال‏, ‏هو‏ ‏حقك‏ ‏تملكه‏. ‏وليس‏ ‏نقصا‏ ‏منك‏, ‏أو‏ ‏شرا‏ ‏أو‏ ‏خطأ‏ ‏أن‏ ‏تعتب‏ ‏علي‏ ‏من‏ ‏أساء‏ ‏إليك‏, ‏بل‏ ‏إنه‏ ‏من‏ ‏النافع‏ ‏أحيانا‏ ‏ومن‏ ‏الضروري‏ ‏أحيانا‏ ‏أخري‏, ‏أن‏ ‏تمارس‏ ‏هذا‏ ‏الحق‏ ‏لصالحك‏ ‏أنت‏ ‏ثم‏ ‏لصالح‏ ‏الآخرين‏.‏
أما‏ ‏لصالحك‏, ‏فلأن‏ ‏معاتبتك‏ ‏من‏ ‏أساء‏ ‏إليك‏ ‏تريحك‏, ‏إذ‏ ‏إنها‏ ‏تغسل‏ ‏الألم‏, ‏وتشفي‏ ‏النفس‏, ‏وتضمد‏ ‏الجراح‏, ‏ولقد‏ ‏أصابوا‏ ‏إذ‏ ‏قالوا‏ ‏في‏ ‏الأمثال‏:‏العتاب‏ ‏صابون‏ ‏القلوب‏.‏
وأما‏ ‏لصالح‏ ‏الآخرين‏, ‏فلأنه‏ ‏بالمعاتبة‏ ‏يتعلم‏ ‏الناس‏ ‏الحذر‏ ‏والحرص‏, ‏من‏ ‏أن‏ ‏يقذفوا‏ ‏بالكلمات‏ ‏والتصرفات‏ ‏من‏ ‏غير‏ ‏وعي‏ ‏أو‏ ‏تدقيق‏, ‏يوجعون‏ ‏بها‏ ‏غيرهم‏ ‏من‏ ‏دون‏ ‏مبالاة‏ ‏بمشاعر‏ ‏هذا‏ ‏الغير‏, ‏يقول‏ ‏مخلصنا‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏:‏إن‏ ‏أخطأ‏ ‏إليك‏ ‏أخوك‏ ‏فاذهب‏ ‏وعاتبه‏...‏فإن‏ ‏سمع‏ ‏لك‏ ‏فقد‏ ‏ربحت‏ ‏أخاك‏(‏متي‏ 18:15).‏
وإذن‏ ‏ففي‏ ‏المعاتبة‏ ‏كسب‏ ‏للآخرين‏, ‏وربح‏ ‏لمحبتهم‏ ‏وصداقتهم‏.‏
إن‏ ‏حق‏ ‏المعاتبة‏ ‏حقيقة‏ ‏مسيحية‏ ‏لا‏ ‏تقل‏ ‏خطرا‏ ‏وأهمية‏ ‏عن‏ ‏حقيقة‏ ‏الصفح‏ ‏والغفران‏ ‏للمسيئين‏ ‏إلينا‏, ‏التي‏ ‏تنادي‏ ‏بها‏ ‏المسيحية‏. ‏والمسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏علم‏ ‏بالمعاتبة‏ ‏كما‏ ‏علم‏ ‏بالغفران‏ ‏للمسيئين‏. ‏فليس‏ ‏من‏ ‏الأمانة‏ ‏أن‏ ‏نبرز‏ ‏من‏ ‏تعليم‏ ‏المسيح‏ ‏نصفه‏ ‏ونبتلع‏ ‏النصف‏ ‏الآخر‏. ‏لقد‏ ‏علمنا‏ ‏المسيح‏ ‏فادينا‏ ‏أن‏ ‏نغفر‏ ‏للمسيئين‏ ‏إلينا‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏قلوبنا‏, ‏بل‏ ‏قالإن‏ ‏لم‏ ‏تغفروا‏ ‏للناس‏ ‏زلاتهم‏, ‏فلن‏ ‏يغفر‏ ‏لكم‏ ‏أبوكم‏ ‏الذي‏ ‏في‏ ‏السماوات‏ ‏زلاتكم‏(‏متي‏ 6:15), (‏مرقس‏11:26). ‏ولكنه‏ ‏قال‏ ‏أيضا‏:‏إن‏ ‏أخطأ‏ ‏إليك‏ ‏أخوك‏, ‏فاذهب‏ ‏وعاتبه‏(‏متي‏ 18:15).‏
وماذا‏ ‏بعد‏ ‏المعاتبة؟
يقول‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏:‏إن‏ ‏أخطأ‏ ‏إليك‏ ‏أخوك‏, ‏فاذهب‏ ‏وعاتبه‏ ‏بينك‏ ‏وبينه‏ ‏علي‏ ‏انفراد‏, ‏فإن‏ ‏سمع‏ ‏لك‏ ‏فقد‏ ‏ربحت‏ ‏أخاك‏(‏متي‏ 18:15).‏
علي‏ ‏أن‏ ‏مخلصنا‏ ‏يعلم‏ ‏أن‏ ‏المعاتبة‏ ‏قد‏ ‏لا‏ ‏تجدي‏ ‏أحيانا‏. ‏ولذلك‏ ‏يتحوط‏ ‏في‏ ‏تعليمه‏, ‏ويرشدنا‏ ‏إلي‏ ‏التصرف‏ ‏اللائق‏ ‏فيما‏ ‏لو‏ ‏أن‏ ‏المعاتبة‏ ‏لم‏ ‏تنتج‏ ‏الخير‏ ‏المأمول‏ ‏منها‏. ‏فيتابع‏ ‏الرب‏ ‏حديثه‏ ‏وتعليمه‏ ‏الصالح‏ ‏قائلا‏:‏وإن‏ ‏لم‏ ‏يسمع‏ ‏لك‏, ‏فخذ‏ ‏معك‏ ‏واحدا‏ ‏أو‏ ‏اثنين‏ ‏آخرين‏, ‏كي‏ ‏تثبت‏ ‏كل‏ ‏كلمة‏ ‏بشهادة‏ ‏اثنين‏ ‏أو‏ ‏ثلاثة‏(‏متي‏ 18:16).‏
نعم‏, ‏فقد‏ ‏يسمع‏ ‏لك‏ ‏أخوك‏, ‏وقد‏ ‏يتقبل‏ ‏عتابك‏ ‏عليه‏ ‏بروح‏ ‏طيبة‏, ‏وقد‏ ‏يعتذر‏ ‏لك‏ ‏عن‏ ‏إهانته‏ ‏وإساءته‏, ‏اعتذارا‏ ‏يرضيك‏. ‏وبهذا‏ ‏تكون‏ ‏قد‏ ‏أرحت‏ ‏نفسك‏, ‏وربحت‏ ‏أخاك‏, ‏وكسبت‏ ‏مودته‏ ‏وصداقته‏ ‏من‏ ‏جديد‏. ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://allah-kodous.ahlamoontada.com
 
حق‏ ‏المسيحي‏ ‏في‏ ‏معاتبة‏ ‏المسئ‏ ‏إليه‏
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شات الله القدوس :: شات الله القدوس المنتديات اللاهوتية :: منتدى مقدمات علم اللاهوت-
انتقل الى: