شات الله القدوس
شات الله القدوس يرحب بكم ويتمنى لكم قضى امتع الاوقات مع اولاد يسوع

شات الله القدوس

شات ومنتدى الله القدوس يرحب بكم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» الظهور الثالث
السبت سبتمبر 07, 2013 11:02 am من طرف مرتضى

» آية وقول وحكمة أعداد الاب القمص أفرايم الانبا بيشوى ليوم 8/28
الأربعاء أغسطس 28, 2013 10:29 am من طرف بن الملك

» المحاربات الروحيه
الثلاثاء أغسطس 27, 2013 3:12 am من طرف بن الملك

» آية وقول وحكمة أعداد الاب القمص أفرايم الانبا بيشوى ليوم 8/27
الإثنين أغسطس 26, 2013 1:18 pm من طرف بن الملك

» سيره الشهيده هناء يسرى زكى شهيده القديسين
الإثنين أغسطس 26, 2013 1:07 pm من طرف بن الملك

» آية وقول وحكمة أعداد الاب القمص أفرايم الانبا بيشوى ليوم 8/26
الأحد أغسطس 25, 2013 3:18 pm من طرف بن الملك

» نصلى للربي يسوع المسيح
الأحد أغسطس 25, 2013 8:12 am من طرف بن الملك

» ظهور العذراء فى شبرا " كنيسة القديسة دميانة " فى مصر 16 برمهات 1702 ش - 25 مارس 1986 م
الجمعة أغسطس 02, 2013 1:28 pm من طرف Admin

» بيــــــــــــان من المقر الباباوى بالقاهرة
الجمعة أغسطس 02, 2013 1:26 pm من طرف Admin

»  تقرير اللجنة التى شكلها قداسة البابا كيرلس السادس
الجمعة أغسطس 02, 2013 1:25 pm من طرف Admin

»  الظهور الرابع
الجمعة أغسطس 02, 2013 1:25 pm من طرف Admin

» الظهور الثانى
الجمعة أغسطس 02, 2013 1:22 pm من طرف Admin


شاطر | 
 

  لما‏ ‏تم‏ ‏الزمان‏ ‏ظهر‏ ‏الله‏ ‏الكلمة‏ ‏متجسدا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

sms : إن كان الرب معنا فمن علينا
بيانات العضو

عدد المساهمات : 716
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
العمر : 26

مُساهمةموضوع: لما‏ ‏تم‏ ‏الزمان‏ ‏ظهر‏ ‏الله‏ ‏الكلمة‏ ‏متجسدا   الإثنين يوليو 22, 2013 6:22 am

لما‏ ‏تم‏ ‏الزمان‏ ‏ظهر‏ ‏الله‏ ‏الكلمة‏ ‏متجسدا

بقلم‏ ‏المتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس


في‏ ‏التاسع‏ ‏والعشرين‏ ‏من‏ ‏شهر‏ ‏كيهك‏ ‏المبارك‏ ‏تحتفل‏ ‏كنيستنا‏ ‏القبطية‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏وجميع‏ ‏الكنائس‏ ‏التي‏ ‏تتبع‏ ‏التقويم‏ ‏الشرقي‏ ‏بعيد‏ ‏الميلاد‏ ‏المجيد‏. ‏وقد‏ ‏خصصت‏ ‏الكنيسة‏ ‏هذا‏ ‏الشهر‏ ‏للتسبيح‏ ‏والشكر‏ ‏والتمجيد‏ ‏لله‏, ‏علي‏ ‏اهتمامه‏ ‏بنا‏ ‏نحن‏ ‏البشر‏, ‏إذ‏ ‏قد‏ ‏تنازل‏ ‏فضلا‏, ‏من‏ ‏غير‏ ‏استحقاقنا‏, ‏وقبل‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏له‏ ‏صورة‏ ‏الإنسان‏.‏اتحد‏ ‏بطبيعتنا‏, ‏ولبس‏ ‏صورتنا‏, ‏وظهر‏ ‏بيننا‏ ‏كأنه‏ ‏واحد‏ ‏منا‏, ‏وهو‏ ‏ملك‏ ‏السماوات‏ ‏والأرض‏. ‏إنه‏ ‏لم‏ ‏يخل‏ ‏السماء‏ ‏من‏ ‏وجوده‏ ‏حينما‏ ‏نزل‏, ‏فوجوده‏ ‏يملأ‏ ‏السماوات‏ ‏والأرض‏. ‏وإنما‏ ‏أخلي‏ ‏ذاته‏ ‏من‏ ‏صورة‏ ‏المجد‏, ‏وارتضي‏ ‏صورة‏ ‏الهوان‏, ‏أخلي‏ ‏ذاته‏ ‏من‏ ‏صورة‏ ‏الرب‏, ‏وارتضي‏ ‏صورة‏ ‏العبد‏, ‏وهو‏ ‏المسجود‏ ‏له‏ ‏من‏ ‏الملائكة‏ ‏ورؤساء‏ ‏الملائكة‏ ‏والمعبود‏ ‏من‏ ‏السمائيين‏ ‏والأرضيين‏,(‏وله‏ ‏تجثو‏ ‏كل‏ ‏ركبة‏ ‏مما‏ ‏في‏ ‏السماوات‏ ‏ومما‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ ‏ومما‏ ‏تحت‏ ‏الأرض‏)(‏فيلبي‏2:10).‏
لقد‏ ‏ارتضي‏ ‏الإله‏ ‏تفضلا‏, ‏وحنانا‏, ‏وتكرما‏, ‏وإشفاقا‏ ‏علينا‏, ‏واهتماما‏ ‏بنا‏, ‏أن‏ ‏ينزل‏ ‏إلينا‏ ‏ليري‏ ‏ذلنا‏ ‏ويري‏ ‏مرارة‏ ‏ما‏ ‏وصل‏ ‏إليه‏ ‏جنس‏ ‏بني‏ ‏الإنسان‏, ‏الذين‏ ‏خلقهم‏ ‏الله‏ ‏علي‏ ‏صورته‏ ‏ومثاله‏, ‏ولكن‏ ‏الخطيئة‏ ‏أفسدت‏ ‏هذه‏ ‏الصورة‏ ‏وأساءت‏ ‏إليها‏, ‏فلم‏ ‏يشأ‏ ‏الله‏-‏كما‏ ‏يقول‏ ‏القديس‏ ‏أثناسيوس‏ ‏الرسولي‏- ‏أن‏ ‏تبقي‏ ‏صورته‏ ‏المجيدة‏ ‏ملطخة‏ ‏بالإثم‏ ‏وملوثة‏ ‏وفاسدة‏, ‏فتحرك‏ ‏حنانه‏ ‏وتحرك‏ ‏قلبه‏, ‏وتحرك‏ ‏تدبيره‏, ‏ليخلص‏ ‏الإنسان‏ ‏ويرد‏ ‏له‏ ‏اعتباره‏, ‏ويرد‏ ‏له‏ ‏كرامته‏ ,‏ويرد‏ ‏له‏ ‏الصورة‏ ‏الأصلية‏ ‏التي‏ ‏خلقه‏ ‏عليها‏.‏
لذلك‏ ‏تجسد‏ ‏الله‏ ‏الكلمة‏,‏وفي‏ ‏تجسده‏ ‏كل‏ ‏الحب‏, ‏وما‏ ‏من‏ ‏حب‏ ‏أعظم‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏أن‏ ‏يقبل‏ ‏الإله‏ ‏صورة‏ ‏الهوان‏, ‏صورة‏ ‏التراب‏, ‏وهو‏ ‏رب‏ ‏المجد‏,( ‏الساكن‏ ‏في‏ ‏نور‏ ‏لا‏ ‏يقترب‏ ‏منه‏) (1.‏تيموثيئوس‏ 6:16), (‏والنار‏ ‏الآكلة‏) (‏العبرانيين‏12:29) ‏لقد‏ ‏قبل‏ ‏الرب‏ ‏علي‏ ‏نفسه‏ ‏أن‏ ‏يأخذ‏ ‏صورة‏ ‏التراب‏, ‏وشاء‏ ‏أن‏ ‏يتحد‏ ‏بها‏, ‏فلا‏ ‏يكون‏ ‏اتحاده‏ ‏بصورة‏ ‏الإنسان‏ ‏وضعا‏ ‏مؤقتا‏, ‏كأي‏ ‏ظهور‏ ‏لكائن‏ ‏روحاني‏ ‏يتشكل‏ ‏في‏ ‏وقت‏ ‏ما‏ ‏بشكل‏ ‏ما‏ ‏ويتركه‏ ‏بعد‏ ‏حين‏. ‏لم‏ ‏يشأ‏ ‏الرب‏ ‏ذلك‏, ‏بل‏ ‏رأي‏ ‏أن‏ ‏يتحد‏ ‏بهذا‏ ‏الشكل‏ ‏الترابي‏ ‏وأن‏ ‏يظل‏ ‏هذا‏ ‏الاتحاد‏ ‏باقيا‏ ‏دائما‏ ‏اتحادا‏ ‏كاملا‏, ‏اتحادا‏ ‏جوهريا‏ ‏لا‏ ‏عرضيا‏, ‏اتحادا‏ ‏أقنوميا‏ ‏ثابتا‏ ‏لا‏ ‏يتغير‏ ‏ولا‏ ‏يتبدل‏.‏
الشرف‏ ‏الذي‏ ‏اكتسبته‏ ‏البشرية‏ ‏بتجسد‏ ‏الكلمة‏:‏
فما‏ ‏أعظم‏ ‏الشرف‏ ‏الذي‏ ‏أضفاه‏ ‏الله‏ ‏علي‏ ‏جنسنا‏ ‏بتجسده‏ ‏المنيف‏, ‏لأننا‏ ‏نحن‏ ‏صرنا‏ ‏متحدين‏ ‏به‏ ‏في‏ ‏المسيح‏, ‏وصرنا‏ ‏نحن‏ ‏في‏ ‏المسيح‏ ‏لأنه‏ ‏أخذ‏ ‏طبيعتنا‏. ‏بل‏ ‏وصارت‏ ‏طبيعتنا‏ ‏نحن‏ ‏فيه‏, ‏ومعه‏ ‏ثم‏ ‏حملها‏ ‏معه‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏, ‏إذ‏ ‏صعد‏ ‏بها‏ ‏إلي‏ ‏الأعالي‏ , ‏وأدخلها‏ ‏إلي‏ ‏المجد‏.‏
فما‏ ‏أرفع‏ ‏الإنسان‏ ‏بعمل‏ ‏المسيح‏, ‏وما‏ ‏أمجده‏, ‏وما‏ ‏أشرفه‏, ‏لأن‏ ‏الإله‏ ‏أخذ‏ ‏طبيعته‏.‏
عظيمة‏ ‏هي‏ ‏ديانتنا‏ ‏المسيحية‏ ‏بهذا‏ ‏التعليم‏ ‏المجيد‏:‏
الله‏ ‏ارتضي‏ ‏وقبل‏ ‏أن‏ ‏يأخذ‏ ‏صورة‏ ‏الإنسان‏, ‏فكان‏ ‏في‏ ‏قبوله‏ ‏هذه‏ ‏الصورة‏ ‏أعظم‏ ‏حب‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يطمح‏ ‏إليه‏ ‏الإنسان‏, ‏ويطمع‏ ‏فيه‏ ‏أو‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يحلم‏ ‏به‏.‏الله‏ ‏الكلمة‏ ‏المنقذ‏ ‏والمخلص‏, ‏والفادي‏ ‏صاحب‏ ‏المجد‏ ‏والكرامة‏, ‏قبل‏ ‏وارتضي‏ ‏صورة‏ ‏الإنسان‏. ‏نزل‏ ‏الإله‏ ‏إلي‏ ‏الإنسان‏ ‏تفضلا‏, ‏وتكرما‏ ‏والإنسان‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏مستحقا‏. ‏وهنا‏ ‏عظمة‏ ‏الحب‏. ‏مافضلك‏ ‏أنت‏ ‏إن‏ ‏أحسنت‏ ‏إلي‏ ‏من‏ ‏أحسن‏ ‏إليك؟‏(‏لأنكم‏ ‏إن‏ ‏أحببتم‏ ‏الذين‏ ‏يحبونكم‏ ‏فأي‏ ‏أجر‏ ‏لكم؟‏(‏متي‏ 5:46, 47) ‏إنما‏ ‏الحب‏ ‏الحقيقي‏ ‏يظهر‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏ثمة‏ ‏تنازل‏ ‏من‏ ‏الأعلي‏ ‏إلي‏ ‏الأدني‏, ‏وإذا‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏له‏ ‏مقابل‏ ‏بل‏ ‏يكون‏ ‏من‏ ‏قبيل‏ ‏الفضل‏, ‏والإحسان‏ ‏هكذا‏ ‏صنع‏ ‏الله‏ ‏الكلمة‏ ‏بنا‏.‏
هل‏ ‏كانت‏ ‏البشرية‏ ‏مستحقة‏ ‏لظهوره‏ ‏يوم‏ ‏أن‏ ‏جاء‏ ‏المسيح‏ ‏إلينا؟
كلا‏...‏إنما‏ ‏كانت‏ ‏البشرية‏ ‏تتطلب‏ ‏هذا‏ ‏المجئ‏ ‏وتستحقه‏, ‏لكن‏ ‏لا‏ ‏بمعني‏ ‏أنها‏ ‏جديرة‏ ‏به‏ ‏بل‏ ‏تستحقه‏ ‏بمعني‏ ‏أنها‏ ‏في‏ ‏حاجة‏ ‏إليه‏.‏
البشرية‏ ‏انتظرت‏ ‏المخلص‏ ‏والمنقذ‏ ‏وعبرت‏ ‏عن‏ ‏ذلك‏ ‏بواسطة‏ ‏فلاسفتها‏ ‏وأنبيائها‏:‏
قال‏(‏سقراط‏)(‏نحو‏470-399‏ق‏.‏م‏) ‏أحد‏ ‏كبار‏ ‏الفلاسفة‏ ‏في‏ ‏العصور‏ ‏القديمة‏: ‏لا‏ ‏سبيل‏ ‏إلي‏ ‏معرفة‏ ‏الحقيقة‏ ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏ظهر‏ ‏رب‏ ‏الحقيقة‏ ‏وأعلن‏ ‏ذاته‏ ‏للبشر‏.‏
قال‏ ‏هذا‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏تعب‏ ‏سقراط‏ ‏من‏ ‏المناقشات‏ ‏والجدل‏, ‏ومن‏ ‏المساجلات‏ ‏الكلامية‏ ‏عن‏ ‏الحق‏ ‏والحقيقة‏, ‏بين‏ ‏المفكرين‏ ‏البارزين‏ ‏من‏ ‏بني‏ ‏الإنسان‏. ‏فلما‏ ‏تناقش‏ ‏الناس‏, ‏وتعارضوا‏ ‏وانقسموا‏, ‏واختلفوا‏, ‏قال‏ ‏سقراط‏ ‏لا‏ ‏سبيل‏ ‏إلي‏ ‏حسم‏ ‏هذا‏ ‏الخلاف‏ ‏بين‏ ‏البشر‏ ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏تفضل‏ ‏رب‏ ‏الحقيقة‏ ‏وأعلنها‏ ‏بذاته‏ ‏للبشر‏.‏
فسقراط‏ ‏الوثني‏ ‏كان‏ ‏بمثابة‏ ‏نبي‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏الوثني‏, ‏أنبأ‏ ‏بحاجة‏ ‏البشرية‏ ‏إلي‏ ‏هذا‏ ‏المخلص‏, ‏وإلي‏ ‏هذا‏ ‏الحق‏ ‏الذي‏ ‏يكشف‏ ‏ذاته‏ ‏للبشر‏.‏
تنبأ‏ ‏عنه‏ ‏الشاعر‏ ‏الروماني‏(‏فرجيل‏)virgilius (71-19‏ق‏.‏م‏) ‏وهو‏ ‏أعظم‏ ‏شعراء‏ ‏روما‏ ‏مؤلف‏ ‏ملحمة‏ ‏الإنياذة‏eneide , ‏وقال‏: (‏العذراء‏ ‏عائدة‏ ‏الآن‏....‏وينزل‏ ‏جنس‏ ‏إنساني‏ ‏جديد‏ ‏من‏ ‏علا‏ ‏السماوات‏. ‏وهذا‏ ‏يتحقق‏ ‏بميلاد‏ ‏طفل‏ ‏به‏ ‏ينتهي‏ ‏عصر‏ ‏الإنسانية‏ ‏الحديدي‏, ‏وبه‏ ‏يبدأ‏ ‏عصرها‏ ‏الذهبي‏).‏
وقد‏ ‏خاطب‏ ‏فرجيل‏ ‏هذا‏ ‏الطفل‏ ‏المنتظر‏ ‏قائلا‏ ‏من‏ ‏أجلك‏, ‏أيها‏ ‏الطفل‏, ‏تأتي‏ ‏الأرض‏ ‏بعطاياها‏, ‏طواعية‏, ‏ومن‏ ‏دون‏ ‏حرث‏. ‏ومن‏ ‏عهدك‏ ‏تنبعث‏ ‏الزهور‏ ‏المزمنة‏ ‏الحامية‏. ‏أما‏ ‏الحية‏ ‏فسوف‏ ‏تموت‏).‏
وكان‏(‏زرادشت‏) zoroaster (‏توفي‏ ‏حوالي‏ 583‏ق‏.‏م‏) ‏وهو‏ ‏نبي‏ ‏الفرس‏ ‏الأقدمين‏ ‏وأصله‏ ‏من‏ ‏أذربيجان‏, ‏وهو‏ ‏زعيم‏ ‏المجوسية‏ ‏في‏ ‏منتصف‏ ‏القرن‏ ‏السابع‏ ‏قبل‏ ‏الميلاد‏, ‏كما‏ ‏يروي‏ ‏العلامة‏ ‏ابن‏ ‏العبري‏ ‏في‏ ‏كتابه‏(‏تاريخ‏ ‏مختصر‏ ‏الدول‏) ‏قد‏ ‏أخبر‏ ‏ذويه‏ ‏بظهور‏ (‏المسيح‏ ‏الملك‏) ‏وأمرهم‏ ‏بأن‏ ‏يحملوا‏ ‏إليه‏ ‏قرابينهم‏ ‏عند‏ ‏ظهوره‏, ‏وأنبأهم‏ ‏بأنه‏ ‏في‏ ‏آخر‏ ‏الزمان‏ ‏يكون‏ ‏أن‏ ‏بكرا‏ ‏تحبل‏ ‏بجنين‏ ‏من‏ ‏غير‏ ‏أن‏ ‏يمسها‏ ‏رجل‏. ‏وعند‏ ‏ميلاده‏, ‏يظهر‏ ‏بالنهار‏ ‏كوكب‏, ‏تري‏ ‏في‏ ‏وسطه‏ ‏صورة‏ ‏صبية‏ ‏عذراء‏. ‏وأنتم‏ ‏يا‏ ‏أولادي‏ ‏ستحسون‏ ‏بظهوره‏ ‏قبل‏ ‏جميع‏ ‏الأمم‏. ‏فإذا‏ ‏شاهدتم‏ ‏هذا‏ ‏الكوكب‏, ‏فاذهبوا‏ ‏معه‏ ‏إلي‏ ‏حيث‏ ‏يقودكم‏, ‏واسجدوا‏ ‏لذلك‏ ‏المولود‏, ‏وقربوا‏ ‏إليه‏ ‏قرابينكم‏, ‏فهو‏ ‏الكلمة‏ ‏مقيم‏ ‏السماء‏.‏
وجاء‏ ‏في‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏أن‏(‏نبوخذنصر‏) ‏ملك‏ ‏بابل‏(605-562 ‏ق‏.‏م‏) ‏وهو‏ ‏وثني‏ ‏رأي‏ ‏حلما‏ ‏وانزعجت‏ ‏له‏ ‏روحه‏: ‏رأي‏ ‏وإذا‏ ‏بتمثال‏ ‏عظيم‏ ‏كثير‏ ‏البهاء‏, ‏ومنظره‏ ‏هائل‏. ‏رأس‏ ‏هذا‏ ‏التمثال‏ ‏من‏ ‏ذهب‏ ‏خالص‏, ‏وصدره‏ ‏وذراعاه‏ ‏من‏ ‏فضة‏, ‏وبطنه‏ ‏وفخذاه‏ ‏من‏ ‏نحاس‏, ‏وساقاه‏ ‏من‏ ‏حديد‏, ‏وقدماه‏ ‏بعضهما‏ ‏من‏ ‏حديد‏ ‏والبعض‏ ‏الآخر‏ ‏من‏ ‏خزف‏...‏ثم‏ ‏نظر‏ ‏الملك‏, ‏فإذا‏ ‏حجر‏ ‏انقطع‏ ‏لا‏ ‏باليدين‏ ,‏فضرب‏ ‏التمثال‏ ‏علي‏ ‏قدميه‏ ‏اللتين‏ ‏من‏ ‏حديد‏ ‏وخزف‏ ‏فسحقهما‏, ‏فانسحق‏ ‏الحديد‏ ‏والخزف‏ ‏والنحاس‏ ‏والفضة‏ ‏والذهب‏ ‏معا‏, ‏وصارت‏ ‏كعصافة‏ ‏البيدر‏ ‏في‏ ‏الصيف‏, ‏فحملتها‏ ‏الريح‏, ‏فلم‏ ‏يوجد‏ ‏لهما‏ ‏مكان‏. ‏أما‏ ‏الحجر‏ ‏الذي‏ ‏ضرب‏ ‏التمثال‏ ‏فصار‏ ‏جبلا‏ ‏كبيرا‏ ‏وملأ‏ ‏الأرض‏ ‏كلها‏. ‏وقال‏ ‏النبي‏ ‏دانيال‏ ‏في‏ ‏تفسير‏ ‏هذا‏ ‏الحلم‏ ‏الذي‏ ‏أغلق‏ ‏تفسيره‏ ‏علي‏ ‏جميع‏ ‏حكماء‏ ‏بابل‏ ‏إن‏ ‏الحجر‏ ‏الذي‏ ‏انقطع‏ ‏لا‏ ‏بيدين‏ ‏فسحق‏ ‏الحديد‏ ‏والنحاس‏ ‏والخزف‏ ‏والفصة‏ ‏والذهب‏, ‏يرمز‏ ‏إلي‏ ‏ميلاد‏ ‏ملك‏, ‏مملكته‏ ‏لن‏ ‏تنقرض‏ ‏أبدا‏, ‏وملكه‏ ‏لايترك‏ ‏لشعب‏ ‏آخر‏, ‏إنها‏ ‏تسحق‏ ‏وتفني‏ ‏جميع‏ ‏الممالك‏, ‏وهي‏ ‏تثبت‏ ‏إلي‏ ‏الأبد‏).(‏دانيال‏ 2:1-45).‏
كذلك‏ ‏الإمبراطور‏(‏أوغسطس‏ ‏قيصر‏) augustus (63‏ق‏.‏م‏-14‏م‏) ‏رأي‏ ‏حلما‏ ‏روعه‏, ‏رأي‏ ‏نقطة‏ ‏من‏ ‏الزيت‏ ‏نزلت‏ ‏من‏ ‏السماء‏, ‏ولم‏ ‏تلبث‏ ‏أن‏ ‏كبرت‏ ‏طولا‏ ‏وعرضا‏ ‏حتي‏ ‏صارت‏ ‏بركة‏ ‏أو‏ ‏بحيرة‏ ‏صغيرة‏ ‏ثم‏ ‏كبرت‏ ‏البركة‏, ‏فصارت‏ ‏نهرا‏, ‏وكبر‏ ‏النهر‏ ‏فصار‏ ‏بحرا‏, ‏وكبر‏ ‏البحر‏ ‏فصار‏ ‏محيطا‏, ‏وأخذ‏ ‏الماء‏ ‏في‏ ‏المحيط‏ ‏يعلو‏ ‏ويعلو‏ ‏حتي‏ ‏غطي‏ ‏الأرض‏ ‏كلها‏ ‏ووديانها‏ ‏وجبالها‏ ‏حتي‏ ‏وصل‏ ‏علوه‏ ‏إلي‏ ‏السماوات‏, ‏وأحس‏ ‏الإمبراطور‏ ‏أنه‏ ‏قد‏ ‏غرق‏ ‏هو‏ ‏نفسه‏ ‏واستيقظ‏ ‏مذعورا‏, ‏ولم‏ ‏يفهم‏ ‏لهذا‏ ‏الحلم‏ ‏معني‏, ‏فجمع‏ ‏العلماء‏ ‏وسألهم‏ ‏التفسير‏, ‏فأنبأوه‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الحلم‏ ‏نذير‏ ‏أو‏ ‏بشير‏ ‏بميلاد‏ ‏إله‏ ‏تغطي‏ ‏ديانته‏ ‏وعبادته‏ ‏الأرض‏ ‏كلها‏ ‏والسماء‏...‏ولما‏ ‏لم‏ ‏يتوصل‏ ‏إلي‏ ‏حقيقة‏ ‏هذا‏ ‏الإله‏ ‏الجديد‏, ‏أمر‏ ‏أن‏ ‏يقام‏ ‏له‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏أنحاء‏ ‏الإمبراطورية‏, ‏مذبح‏ ‏ويكتب‏ ‏عليه‏(‏إلي‏ ‏الإله‏ ‏الذي‏ ‏لا‏ ‏نعرفه‏). ‏فلما‏ ‏ذهب‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏إلي‏ ‏أثينا‏ ‏ورأي‏ ‏هذا‏ ‏المذبح‏ ‏والمكتوب‏ ‏عليه‏, ‏وقف‏ ‏في‏ ‏وسط‏ ‏الأرياباغس‏ ‏وقال‏:‏يا‏ ‏أهل‏ ‏أثينا‏...‏في‏ ‏مروري‏ ‏ومعاينتي‏ ‏لمعبوداتكم‏ ‏وجدت‏ ‏مذبحا‏ ‏مكتوبا‏( ‏إلي‏ ‏الإله‏ ‏الذي‏ ‏لا‏ ‏نعرفه‏, ‏فهذا‏ ‏الذي‏ ‏تعبدونه‏ ‏ولا‏ ‏تعرفونه‏, ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏أنا‏ ‏أبشركم‏ ‏به‏) (‏أعمال‏ ‏الرسل‏ 17:22, 23).‏
وواضح‏ ‏من‏ ‏حلم‏ ‏أوغسطس‏ ‏قيصر‏ ‏الذي‏ ‏في‏ ‏عهده‏ ‏ولد‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏(‏لوقا‏2:1), ‏إنه‏ ‏هو‏ ‏نبع‏ ‏الزيت‏ ‏الذي‏ ‏نزل‏ ‏من‏ ‏السماء‏, ‏ثم‏ ‏كبر‏ ‏وعلا‏ ‏حتي‏ ‏غطي‏ ‏الأرض‏ ‏كلها‏ ‏والسماوات‏, ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏يشير‏ ‏إلي‏ ‏امتداد‏ ‏ملكوته‏ ‏أو‏ ‏مملكته‏ ‏فهو‏ ‏كما‏ ‏قال‏ ‏عنه‏ ‏الملاك‏ ‏للعذراء‏ ‏مريم‏(‏ويملك‏...‏إلي‏ ‏الأبد‏, ‏ولا‏ ‏يكون‏ ‏لملكه‏ ‏نهاية‏)(‏لوقا‏1:22).‏
وإلي‏ ‏جانب‏ ‏الأمم‏ ‏الوثنية‏ ‏كانت‏ ‏هناك‏ ‏أمة‏ ‏بني‏ ‏إسرائيل‏ ‏التي‏ ‏اختارها‏ ‏أو‏ ‏تخيرها‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏وقت‏ ‏ما‏ ‏لكي‏ ‏تكون‏ ‏عينة‏ ‏من‏ ‏عينات‏ ‏البشر‏ ‏يجري‏ ‏فيها‏ ‏وبها‏ ‏تدبير‏ ‏الخلاص‏, ‏فقد‏ ‏عبر‏ ‏أنبياء‏ ‏العهد‏ ‏القديم‏ ‏عن‏ ‏حاجة‏ ‏بني‏ ‏الإنسان‏ ‏إلي‏ ‏المخلص‏ ‏وإلي‏ ‏الفادي‏, ‏كلهم‏ ‏تحدثوا‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏المجئ‏ ‏وتوقعوه‏, ‏وحيوه‏ ‏وأنبأوا‏ ‏به‏. ‏فمنهم‏ ‏من‏ ‏قال‏ ‏أراه‏, ‏ولكن‏ ‏ليس‏ ‏الآن‏, ‏أبصره‏ ‏ولكن‏ ‏ليس‏ ‏قريبا‏, ‏يبرز‏ ‏كوكب‏ ‏من‏ ‏يعقوب‏, ‏يقوم‏ ‏صولجان‏ ‏من‏ ‏إسرائيل‏) (‏سفر‏ ‏العدد‏24:17) ‏ومنهم‏ ‏من‏ ‏قال‏ (‏خلاصك‏ ‏انتظرت‏ ‏يارب‏) (‏التكوين‏49:18) ‏ومنهم‏ ‏من‏ ‏قال‏ ‏بفم‏ ‏الرب‏(‏بدم‏ ‏عهدك‏ ‏قد‏ ‏أطلقت‏ ‏أسراك‏ ‏من‏ ‏الجب‏ ‏الذي‏ ‏لا‏ ‏ماء‏ ‏فيه‏. ‏ارجعوا‏ ‏إلي‏ ‏الحصن‏ ‏يا‏ ‏أسري‏ ‏الرجاء‏)(‏زكريا‏9:11, 12) ‏والمقصود‏ ‏بالجب‏ ‏الذي‏ ‏لا‏ ‏ماء‏ ‏فيه‏ ‏هو‏ ‏الجحيم‏ ‏الذي‏ ‏انطلقت‏ ‏إليه‏ ‏أرواح‏ ‏القديسين‏ ‏في‏ ‏العهد‏ ‏القديم‏ ‏وظلوا‏ ‏فيه‏ ‏هناك‏ ‏محبوسين‏, ‏لأنه‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏مباحا‏ ‏بعد‏ ‏للإنسان‏ ‏أن‏ ‏يقترب‏ ‏من‏ ‏الفردوس‏ ‏المغلق‏ ‏في‏ ‏وجه‏ ‏الإنسان‏ ‏بسبب‏ ‏الخطيئة‏ ‏التي‏ ‏ارتكبها‏ ‏آدم‏ ‏وحواء‏.‏
وإن‏ ‏حنة‏ ‏ابنة‏ ‏فنوئيل‏. ‏وكانت‏ ‏قد‏ ‏ظلت‏ ‏أرملة‏ ‏مدة‏ ‏أربع‏ ‏وثمانين‏ ‏سنة‏, ‏لاتبرح‏ ‏الهيكل‏, ‏متعبدة‏ ‏بالصوم‏ ‏والصلاة‏ ‏ليلا‏ ‏ونهارا‏, ‏إذا‏ ‏رأت‏ ‏المسيح‏ ‏يسوع‏ ‏وهو‏ ‏طفل‏ ‏في‏ ‏حضن‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏, ‏في‏ ‏يوم‏ ‏الأربعين‏ ‏لميلاده‏, ‏تقدمت‏ ‏نحوه‏, ‏وأخذت‏ ‏تحمدالله‏ ‏بشأنه‏, ‏وتحدث‏ ‏عنه‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏كان‏ ‏ينتظر‏ ‏الخلاص‏ ‏في‏ ‏أورشليم‏ ‏وكذلك‏ ‏سمعان‏ ‏الشيخ‏ ‏حمله‏ ‏علي‏ ‏ذراعيه‏, ‏وبارك‏ ‏الله‏ ‏ثم‏ ‏قال‏:‏الآن‏ ‏أطلق‏ ‏ياسيدي‏ ‏عبدك‏ ‏بسلام‏ ‏وفقا‏ ‏لكلمتك‏, ‏فإن‏ ‏عيني‏ ‏قد‏ ‏أبصرتا‏ ‏خلاصك‏ ‏الذي‏ ‏أعددته‏ ‏أمام‏ ‏كل‏ ‏الشعوب‏, ‏ونورا‏ ‏يتجلي‏ ‏للوثنيين‏, ‏ومجدا‏ ‏لشعبك‏ ‏إسرائيل‏...‏ثم‏ ‏قال‏ ‏لمريم‏ ‏أمه‏:‏إن‏ ‏هذا‏ ‏قد‏ ‏جعل‏ ‏لسقوط‏ ‏وقيام‏ ‏كثيرين‏ ‏في‏ ‏إسرائيل‏...(‏لوقا‏ 2:25-38).‏
لقد‏ ‏جاء‏ ‏الوقت‏ ‏الذي‏ ‏تفقد‏ ‏الله‏ ‏فيه‏ ‏شعبه‏ ‏ليفتديه‏, ‏وأشرق‏ ‏علي‏ ‏الجالسين‏ ‏في‏ ‏الظلمة‏ ‏نوره‏, ‏وظهر‏, ‏وفي‏ ‏ظهوره‏ ‏فتح‏ ‏باب‏ ‏الرجاء‏ ‏أمام‏ ‏النفوس‏ ‏البائسة‏.‏فبنو‏ ‏إسرائيل‏ ‏وأنبياؤهم‏ ‏جميعا‏,‏عبروا‏ ‏عن‏ ‏حاجة‏ ‏البشرية‏ ‏إلي‏ ‏هذا‏ ‏المخلص‏, ‏وإلي‏ ‏هذا‏ ‏الفادي‏ ‏الذي‏ ‏بمجيئه‏ ‏يكون‏ ‏الخلاص‏ ‏والفداء‏ ‏للإنسان‏ ‏ورجوعه‏ ‏إلي‏ ‏الفردوس‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏مغلقا‏ ‏في‏ ‏وجهه‏, ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏سقط‏ ‏في‏ ‏الخطيئة‏ ‏الأب‏ ‏الأول‏ ‏آدم‏, ‏وفيه‏ ‏ماتت‏ ‏كل‏ ‏ذريته‏ ‏من‏ ‏بعده‏.‏
فاليهود‏ ‏إذن‏ ‏وغير‏ ‏اليهود‏ ‏من‏ ‏الأمم‏ ‏ومن‏ ‏الوثنيين‏, ‏هؤلاء‏ ‏وأولئك‏ ‏جيعا‏ ‏عبروا‏ ‏عن‏ ‏حاجة‏ ‏البشر‏ ‏إلي‏ ‏الخلاص‏. ‏ومن‏ ‏أجل‏ ‏هذا‏ ‏جاء‏ ‏المسيح‏. ‏وهو‏ ‏الله‏ ‏الكلمة‏- ‏في‏ ‏الوقت‏ ‏الذي‏ ‏اشتدت‏ ‏فيه‏ ‏الحاجة‏ ‏إليه‏ ‏وتحقق‏ ‏جميع‏ ‏الناس‏ ‏ذلك‏.‏
لذلك‏ ‏قال‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏فلما‏ ‏تم‏ ‏الزمان‏, ‏أرسل‏ ‏الله‏ ‏ابنه‏ ‏مولودا‏ ‏لامرأة‏, ‏مولودا‏ ‏في‏ ‏حكم‏ ‏الشريعة‏ ‏ليفتدي‏(=‏ليشتري‏ ‏من‏ ‏جديد‏) ‏الذين‏ ‏هم‏ ‏في‏ ‏حكم‏ ‏الشريعة‏, ‏فنحظي‏ ‏بالتبني‏(=‏حتي‏ ‏نصير‏ ‏نحن‏ ‏أبناء‏ ‏الله‏)(‏غلاطية‏ 4:4).‏
فمجئ‏ ‏المسيح‏ ‏برهان‏ ‏حبه‏ ‏لنا‏, ‏ولطفه‏ ‏بنا‏, ‏وعنايته‏ ‏واهتمامه‏ ‏بجنسنا‏(‏فبفضل‏ ‏رحمة‏ ‏إلهنا‏ ‏تفقدنا‏ ‏المشرق‏ ‏من‏ ‏العلاء‏) (‏لوقا‏1:78) ‏لقد‏ ‏جاءنا‏ ‏وعاش‏ ‏معنا‏, ‏وعاش‏ ‏ظروفنا‏ ‏وأحوالنا‏, ‏ولمس‏ ‏متاعبنا‏ ‏لا‏ ‏لأنه‏ ‏كان‏ ‏جاهلا‏ ‏بطبيعتنا‏, ‏ولا‏ ‏لأنه‏ ‏كان‏ ‏غير‏ ‏عارف‏ ‏بظروفنا‏ ‏وآلامنا‏, ‏إنما‏ ‏لكي‏ ‏يشعرنا‏ ‏نحن‏ ‏بأنه‏ ‏أبونا‏ ‏وراعينا‏, ‏وأنه‏ ‏مهتم‏ ‏بنا‏ ‏لذلك‏ ‏جاء‏ ‏إلينا‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://allah-kodous.ahlamoontada.com
 
لما‏ ‏تم‏ ‏الزمان‏ ‏ظهر‏ ‏الله‏ ‏الكلمة‏ ‏متجسدا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شات الله القدوس :: شات الله القدوس المنتديات اللاهوتية :: منتدى مقدمات علم اللاهوت-
انتقل الى: